الدفتر العائلي

المجموعة: Sample Data Article الزيارات: 1951

استخراج الدفتر العائلي لأول مرة أواستخراج نظير من الدفتر العائلي (في صورة الضياع أو للزوجة المطلقة ما لم تتزوج ثانية)

  • شروط الإنتفاع بالخدمة :

     

    • أن يكون طالب الخدمة تونسيا ومتزوجا

     

  • الوثائق المطلوبة :

     

    • صورة شمسية لرئيس العائلة " إختيارية"
    • مضمون زواج
    • مضمون ولادة لكل من الزوجين
    • مضامين لبقية أفراد العائلة (في حالة إستخراج نظير من الدفتر أو تجديده أو إعداده بعد مدة من الزواج)
    • مضمون وفاة الزوج عند تسليم الدفتر للأم
    • نسخة من حكم الطلاق بالنسبة للزوجة الحاضنة
    • المعلوم الموظف على الدفتر العائلي

     

     

      مراحل الخدمة  الأطراف المتدخلةالأجال
    ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻃﻠﺐ ﻣﻦ ﻃﺮف اﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ ﺑـﺎﻷﻣﺮ(*) ﻣـﺪﻋﻢ ﺑﺎﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﻟـﺪى ﺿﺎﺑﻂ اﻟـﺤﺎﻟـﺔ اﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺑﺎﻟﺪاﺋﺮة اﻟﺘﻲ أﺑﺮم ﺑﻬﺎ اﻟﺰواج ﻣـﻊ اﻹدﻻء ﺑﺎﻹرﺷﺎدات اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ   ﺣـــﻴﻨﻴﺎ ﺑــﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻋــﻘـﺪ اﻟــﺰواج أو ﺧــﻼل أﺳﺒﻮع ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ذﻟﻚ ﻣﻦ اﻟﺤﺎﻻت
    ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺘﺰوﺟﻴﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺎﻧﻮن اﻟـﺤﺎﻟﺔ اﻟـﻤﺪﻧـﻴـﺔ اﻟﺼــﺎدر ﺧـــﻼل ﺳــﻨﺔ 1957 ﻳﺴﻠﻢ ﻟـﻬﻢ اﻟـﺪﻓﺘﺮ اﻟﻌﺎﺋﻠﻲ ﻣـﻦ ﻣـﻜـﺎن وﻻدة اﻟﺰوج ﺿﺒﺎط اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﻤﺪﻧﻴﺔ  
    وﺑــﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟـﻠﺘﻮﻧﺴﻴﻴﻦ اﻟـﺬﻳﻦ أﺑــﺮﻣﻮا اﻟــﺰواج ﺧــﺎرج أرض اﻟـﻮﻃـﻦ ﻳـﻌﺪ اﻟـﺪﻓـﺘﺮ اﻟﻌﺎﺋﻠﻲ وﻳﺴﻠﻢ ﻟـﻬﻢ ﻣـﻦ ﻃﺮف أﻋـﻮان اﻟﺴﻠﻚ اﻟﺪﻳﺒﻠﻮﻣﺎﺳﻲ أو اﻟﻘﻨﺎﺻﻞ ذوي اﻹﺧﺘﺼﺎص اﻟﺘﺮاﺑﻲ اﻟـﺬﻳـﻦ ﺗـﻮﻟﻮا ﻧﺴﺦ رﺳﻢ اﻟﺰواج اﻷﻋـــﻮان اﻟـﺪﻳﺒﻠﻮﻣﺎﺳﻴﻴﻦ واﻟــﻘﻨﺎﺻـﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺘﺰوﺟﻴﻦ ﺑﺎﻟﺨﺎرج  
    (*) ﻣﻼﺣﻈﺔ: اﻟﻤﻌﻨﻴﻮن ﺑﺎﻷﻣﺮ:- رﺋﻴﺲ اﻟﻌﺎﺋﻠﺔ- اﻟﻤﻄﻠﻘﺔ إذا ﻟﻢ ﺗﺘﺰوج ﺛﺎﻧﻴﺔ- اﻷرﻣـﻠﺔ اﻟـﺘﻲ ﺗﺒﻘﻲ ﻣﺆﺗﻤﻨﺔ ﻋـﻠﻴﻪ إذاﻟﻢ ﻳﺼﺪر ﺣﻜﻢ ﻣﺨﺎﻟﻒ ﻟﺬﻟﻚ    

     

  • مكان إيداع الملف :

    المصلحة :

        

    • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
    • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة

     

  • مكان الحصول على الخدمة:

    المصلحة :

        

    • قسم الحالة المدنية بالبلدية أو بالدائرة البلدية
    • قسم الحالة المدنية بالقنصلية أو بالسفارة

     

  • أجل الحصول على الخدمة:

     

    • حينيا بمناسبة عقد الزواج أو خلال أسبوع في غير ذلك من الحالات.

     

  • المراجع التشريعية و / أو الترتيبية :

     

    • القانون عدد 28 لسنة 1967 المؤرخ في 30 جوان 1967 المتعلق بإحداث الدفتر العائلي و المنقح بالقانون عدد 16 لسنة 1970 المؤرخ في 20 أفريل 1970.- منشور الوزارة الأولي عدد 15 المؤرخ في 14 فيفري 1989.
    تــــوصــــيــــات هـــامـــــة:
    • كل ما يدرج بالدفتر العائلي لا يتم إلاّ من طرف ضابط الحالة المدنية المؤهل لذلك ولا يجوز لغيره إدخال أي تعديلات أو ملاحظات على الدفتر العائلي.
    • في صورة وفاة رئيس العائلة المحتفظ بالدفتر العائلي أو صدور حكم بتجريده من حقوقه المدنية يرجع حق الاحتفاظ بالدفتر للزوجة ما لم يصدر حكم يناقض ذلك.
    • وثائـق الحالة المدنية المستخرجة من الدفتر العائلي لها "قانونا " نفس قوة الإثبات التي للوثائق المستخرجة من الدفتر الأصلي.
    • يعاقب بالسجن مدة سنة وبخطية قدرها 240 دينارا كل من يتعمد استعمال وثائق محررة بمقتضي دفتر عائلي يتضمن إرشادات ناقصة أو غير صحيحة.